الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • فريق بحثي من جامعة العين يفوز بمنحة مالية من مؤسسة الجليلة لإيجاد علا...

فريق بحثي من جامعة العين يفوز بمنحة مالية من مؤسسة الجليلة لإيجاد علاج لفيروس كورونا

  • نشر في: أكتوبر 08, 2020

حقق فريق علمي من جامعة العين الفوز بمنحة أكاديمية مقدمة من مؤسسة الجليلة (عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية) والتي تقدر قيمتها بخمسمائة ألف درهم لمدة سنتين، وذلك مقابل المشروع البحثي المقدم والذي يرتكز على الكيمياء الدوائية واكتشاف الأدوية عن طريق توظيف البيانات الضخمة والتفاعلات الكيميائية والتجارب المخبرية بعنوان "استهداف المادة الفيروسية الأساسية لفيروس سارس-كوف-2 عن طريق مثبطات دوائية بما يساعد في علاج كوفيد-19.

فريق البحث الفائز بقيادة الدكتور محمد غطاس نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العين ومشاركة من الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض للجامعة، وكل من الأستاذ الدكتور بسام علي والدكتورة شيخة النيادي من جامعة الإمارات، حقق هذا الإنجاز بعد تحليل ومراجعة من فريق محلي في المؤسسة ومن ثم فريق من العلماء الدوليين المتخصصين في مجال الأمراض والأدوية واكتشاف الدواء.

وبدوره تقدم الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض لجامعة العين، بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على دعمه الكبير واللامحدود للعلم والمتعلمين ولمجتمع العلماء في الدولة، وإلى مؤسسة الجليلة على اختيارها للبحث المقدم من جامعة العين. كما بارك عطاطرة للدكتور غطاس وفريق العمل على هذا الإنجاز الهام، متمنياً لهم التوفيق في هذا المشروع الذي سيكون فيه فائدة لدولة الإمارات والبشرية جمعاء.

وعبر الدكتور محمد غطاس نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العين وقائد فريق البحث الفائز عن شكره وتقديره لمؤسسة الجليلة على اختيارهم للبحث ولباقي أعضاء الفريق، وقال: "تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة لترجمة هذه المنحة المالية على أرض الواقع للخروج بمركبات كيميائية قادرة على مكافحة هذا الوباء العالمي، وسعيدون جداً أن تكون جامعة العين ضمن الفرق البحثية على مستوى الدولة والعالم التي تعمل على إيجاد علاج ضد هذا الوباء".

ومن الجدير بالذكر، أن مبادرة مؤسسة الجليلة استقطبت 91 عالماً من 26 مؤسسة تعليمية من جميع أنحاء الدولة، وتهدف لتشجيع المجتمع البحثي في دولة الإمارات العربية المتحدة على إجراء دراسات في مجال علم الأمراض والتشخيص وعلم الأوبئة وانتقال الأمراض والعلاج والوقاية التي ترتبط بشكل خاص بمرض كوفيد 19.

 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.