الموظفين

  • د. منذر يوسف بلعاوى

د. منذر يوسف بلعاوى

أستاذ مساعد

مقر العين

التعليم

  • دكتوراه علم نفس تربوي. جامعة اليرموك ، الأردن.
  • ماجستير علم نفس تربوي. جامعة اليرموك ، الأردن.
  • بكالوريوس تربية رياضية. جامعة اليرموك ، الأردن.

الاهتمامات البحثية

  • الذكاءات المتعددة
  • الدافعية الأكاديمية
  • التعلم
  • تحليل السلوك التطبيقي

 

منشورات مختارة

Alqawasmi, A. A ., Alsalhi, N., El-Saleh, M. S., Balawi, M., Ali, B. B. J., Alzboun, N., & Al Gharaibeh, F. (2024). Comparative effects of phet interactive simulations and conventional laboratory methods (CLM) on basic science process skills (BSPS) in physics: A case study in secondary schoolArts Educa40.‏ DOI: 10.58262/ArtsEduca.4005

El-Saleh, M. S., Al Majali, S., Balawi, M., & Alnaimat, B. H. (2023). Analytical Study of the Relationship Between Emotional Arousal and Skillful Self of Basketball Players in UAE Universities.‏ DOI: 10.36941/ajis-2023-0095

Habis, B., Tayseer, F., Ayasrah, M., & Balawi, M. (2023). Impact of electronic games addiction post COVID-19 on the mental health of public-school students in JordanInternational Journal of Education11(3), 473-485. DOI: 10.18488/61.v11i3.3416.

 

المواد التدريسية

  • علم النفس التربوي.
  • علم النفس الفسيولوجي.
  • علم النفس التجريبي.
  • مشكلات الطفولة والمراهقة.
  • المخدرات والمجتمع.
  • الإدارة الصفية.
  • أصول التربية.
  • المنهاج المدرسي.
  • التدريب الميداني العملي.
  • أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية.

 أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

 

 

تأثير إدمان الألعاب الإلكترونية بعد كوفيد-19 على الصحة النفسية لطلبة المدارس الحكومية في الأردن

أغسطس 02, 2023

/ Bayan AlNaimat : muntherbalawi

هدف البحث الحالي إلى معرفة واقع إدمان الألعاب الإلكترونية وأثره على الصحة النفسية لدى الطلبة المراهقين ما بعد كوفيد-19 في المدارس الحكومية في الأردن. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة. تم اختيار عينة مكونة من 795 طالبا وطالبة من المدارس الأردنية للعام الدراسي 2022-2023. وأظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس إدمان مواقع الألعاب الإلكترونية لدى الطلبة المراهقين على المستوى الكلي، جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.51)، وهذا يعكس وجود مظاهر الإدمان لدى الطلبة المراهقين على الألعاب الإلكترونية.


دراسة تحليلية للعلاقة بين الإثارة العاطفية والذات المهارية للاعبي كرة السلة في جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة

يونيو 21, 2023

/ Majed El-Saleh / Munther Balawi

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والذات الماهرة لاعبو كرة السلة في جامعات الإمارات. ولذلك استخدم الباحثون منهج المسح المنهج الوصفي لطبيعة هذه الدراسة. وتكونت عينة هذه الدراسة من (44) ذكراً وأنثى لاعبو المنتخبات الوطنية المشاركة في بطولة الاتحاد الرياضي للتعليم العالي المؤسسات (HESF) والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية. كما استخدم الباحثون المقياسين عبد الرضا (2002) للاستثارة الانفعالية والتي تكونت من (31) فقرة، فضلا عن مقياس الذات المهاري الذي يتكون من (42) فقرة وقد تم استخدامه سابقاً. بعد تطبيق الأداة، يتم استخراج نتائج ومن خلال دراستها ومعالجتها إحصائيا، خلص الباحثون إلى أن لاعبي كرة السلة في جامعة الإمارات العربية المتحدة يمتلكون استثارة انفعالية عالية بمعدل أقل من (0.05)، مع انخفاض مستوى الذات المهاري بلغ (0.28) وهو أمر غير مهم. بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية بين الذات الماهرة والعاطفية إثارة لاعبي كرة السلة في جامعات الإمارات.


حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.